نور الحياة

رضيت بالله ربا وبالسلام دينا وبمحمدا صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 استراتيجية حل المشكلات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 18/03/2011

مُساهمةموضوع: استراتيجية حل المشكلات   الجمعة مايو 13, 2011 2:49 pm

استراتيجية حل المشكلات


مقدمة :
تعتبر استراتيجية حل المشكلات من الاستراتيجيات التي برزت في الآونة الأخيرة لما لها من أهمية في إثارة تفكير الطالب وتعويده على الأسلوب العلمي في حل أي مشكلة تواجهه سواءً داخل المدرسة أو خارجها .
تعريفها :
ويمكن تعريف هذه الاستراتيجية على أنها الطريقة التي يستخدمها الطالب أو الفرد للتغلب على عائق يواجهه
وذلك للوصول إلى الحل المطلوب من خلال استخدام بعض الخطوات المتتالية .
خطوات حل المشكلة :
1 ـ الشعور بمشكلة ذات دلالة .
2ـ تحديد المشكلة .
3 ـ فرض الفروض .
4 ـ اختبار الفروض .
5ـ اختيار أنسب الفروض .
6ـ الوصول إلى النتائج .
7 ـ تعميم النتائج عى مواقف أخرى جديدة .
مثال تطبيقي :
عند قيام المعلم بتدريس موضوع : طفو الأجسام فإنه يستعرض مع الطلاب بعض المشاهدات من البيئة عن هذه الظاهرة مثل : طفو السباح على الماء ـ طفو السفن الثقيلة على الماء ـ انغمار مسمار حديد صغير داخل الماء .. وهذه المشاهدات
تمثل المدخل المناسب للدرس والذي يجعل الطلاب يشعرون بأهمية هذه الظواهر .
بعد ذلك يتساءل التلاميذ : لماذا يغوص المسمار بينما تطفو السفينة رغم أنها هي الأثقل ؟
وهنا استطاع الطلاب أن يحددوا المشكلة بدقة على شكل سؤال واضح ومحدد .. ويمكن للمعلم أن يثير الطلاب للمشكلة المراد دراستها عن طريق إجراء تجربة بسيطة من خلال وضع مجموعة من الأجسام داخل الماء مثل : مسما رحديد ـ علبة معدنية مجوفة ـ قطعة خشب ـ حجر ... ويضع هذه المواد داخل الماء ويسأل :
1 ـ ماذا تتوقعون أن يحدث للمواد السابقة عند وضعها داخل الماء ؟ وهذا السؤال ينمي مهارة فرض الفروض .
بعد ذلك يفترض الطلاب إجابات مختلفة بعضها صحيح والبعض الآخر خاطيء وللتأكد من ذلك يقوم المعلم أو أحد الطلاب باختبار هذه الفروض عن طريق وضع المواد واحداً تلو الآخر في الماء .. بعد ذلك يلاحظ الطلاب أن بعض المواد غاصت وبعضها يطفو ... ومن خلال ذلك استطاع المعلم تنمية مهارة الملاحظة . بعد ذلك يعود المعلم للفروض التي افترضها الطلاب .. ويختار الفروض التي دعمها التجريب ويستبعد ماعداه . ويطلب من أحد الطلاب وضع المواد في فئتين :
مواد تطفو ــ مواد تغوص .. وهذاينمي مهارة التصنيف ..
2 ـ يصل الطلاب في نهاية الدرس إلى التعميم التالي : هناك مواد تطفو على سطح الماء لأن كثافتها أقل من كثافة الماء
وهناك مواد تغوص داخل الماء لأن كثافتها أكبر من كثافة الماء إلا إذا كان الجسم الثقيل مجوفاً فإنه يطفو على سطح الماء .
المرفقات
نظرى حل المشكلات.ppt
استراتيجية حل المشكلات
لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
(1.7 Mo) عدد مرات التنزيل 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nouradham2010.forumegypt.net
 
استراتيجية حل المشكلات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الحياة  :: طرق التدريس :: استراتيجية حل المشكلات-
انتقل الى: