نور الحياة

رضيت بالله ربا وبالسلام دينا وبمحمدا صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تطبيق على استراتيجية حل المشكلات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 18/03/2011

مُساهمةموضوع: تطبيق على استراتيجية حل المشكلات   الجمعة مايو 13, 2011 2:51 pm

درس المخلوط بطريقة حلّ المشكلات

الأهداف السلوكية:
يتوقع من الطالب بعد انتهاء الدرس أن يكون قادرا على أن:-
1-يذكر طرق فصل المخاليط كما وردت في الكتاب المدرسي.
2-يتنبأ بما سيحدث للخليط عند إضافة الماء.
3-يستنتج طريقة لفصل الرمل عن برادة الحديد.
4-يصمم نموذجا لطرق فصل الخليط كما ورد في الكتاب المدرسي.

التمهيد للدرس:
أقوم بمناقشة الطلاب بما درسوه عن المخاليط حيث أطلب منهم ذكر مفهوم المخلوط بحيث يكون الجواب هو"خليط مكون من مادتين آو أكثر سواء كانت عناصر او مركبات".وأطلب منهم ذكر أنواع المخاليط بحيث تكون الإجابة هي(مخاليط متجانسة وغير متجانسة).

التعلم القبلي:
يتوقع من الطالب قبل دارستة للدرس أن يكون ملما بالمفاهيم التالية:
الذوبانية, المحلول, العنصر, المركب, المخلوط.

الأساليب والأنشطة:
استخدام طريقة حل المشكلات.
تجارب عملية.

الوسائل التعليمية:
السبورة

خطة السير في الدرس:
بعد الانتهاء من تنظيم الصف وذلك من خلال تشكيل المجموعات بحيث تتراوح مابين ثلاثة إلى أربع مجموعات وطلب الاستدارة من الطلاب نحو الجالسين خلفهم. ثمّ أبدا الدرس بطرح القصة التالية " في يوما من الأيام وبينما كانت عائدا من التسوق أحضرت معي لعبة صغيرة (قطارا) فعندما رأى أخوتي الصغار أرادوا جميعا أن يلعبوا بها فقلت لهم سوف أقوم بعمل المسابقة الذي يستطيع الإجابة سوف تكون اللعبة من نصيبة فأحضرت رمل وبرادة حديد وطلبت من كل واحد أن يأتني بفكره للفصل ذلك الخليط.

برأيكم كيف يمكن فصل الرمل عن برادة الحديد؟
أترك المجال للمجموعات للتفكير وأقوم بمساعدتهم بحيث نتوصل إلى الفرضيات التالية:-
*إضافة الماء قد يودي إلى فصل الخليط
*الحرق قد يودي إلى فصل الخليط.
*المغناطيس قد يودي إلى فصل الخليط.
وأقوم بتدوين تلك الفرضيات على السبورة.ثم أقوم وبمساعده المجموعات بتحقق من صحة تلك الفرضيات. حيث اطلب من المجموعة (a) أن تقوم بأجراء الاختبار الأول حيث تنقسم المجموعة إلى جزائيين جزء يجري التجربة والجزء الأخر يسجل النتائج بحيث نتوصل في النهاية إلى أن الرمل لا يذوب في الماء وبتالي تكون هذة الفرضية غير صحيحة.

وبنفس الطريقة اطلب من المجموعة (b) أن تجري الاختبار الثاني بحيث نتوصل إلى أن الرمل لا يحترق وكذلك برادة الحديد.وبنفس الطريقتين السابقتين اطلب من المجموعة (c) ان تجري الاختبار الأخير فنلاحظ أن المغناطيس يجذب برادة الحديد وبتالي نتوصل إلى انه يمكن فصل برادة الحديد عن الرمل بواسطة المغناطيس.

ختام الدرس:
أقوم بتلخيص الدرس في صوره نقاط توضح ما تم دراستة.

التقويم:أقوم بطرح الأسئلة التالية:-
س/اذكر طرق فصل المخاليط ؟
س/علل: لا يمكن فصل الرمل عن برادة الحديد بإضافة الماء.
س/بين الطريقة التي يمكن بها فصل الرمل عن برادة الحديد؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nouradham2010.forumegypt.net
 
تطبيق على استراتيجية حل المشكلات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الحياة  :: طرق التدريس :: استراتيجية حل المشكلات-
انتقل الى: