نور الحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نور الحياة

رضيت بالله ربا وبالسلام دينا وبمحمدا صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 استراتيجية التعلم التعاونى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 18/03/2011

استراتيجية التعلم التعاونى Empty
مُساهمةموضوع: استراتيجية التعلم التعاونى   استراتيجية التعلم التعاونى Icon_minitimeالجمعة مايو 13, 2011 2:54 pm

استراتيجية التعلم التعاوني:

تعريف التعلم التعاوني :
التعلم التعاوني هو أسلوب تعلم يتم فيه تقسيم التلاميذ إلى مجموعات صغيرة غير متجانسة ( تضم مستويات معرفية مختلفة ) ، يتراوح عدد أفراد كل مجموعة ما بين 4 – 6 أفراد ، ويتعاون تلاميذ المجموعة الواحدة في تحقيق هدف أو أهداف مشتركة .
الأساس الإجتماعي للتعلم التعاوني :-
- تنطلق فلسفة التعلم التعاوني من تراث فكري قديم , فالإنسان بطبيعته لا يمكن أن يعيش في عزلة عن الأخرين , ووسيلته لتحقيق أهدافه هو التعاون , وذلك لاختزال الوقت والجهد .
الأساس النظري الفلسفي للتعلم التعاوني :-
- تعتمد استراتيجية التعلم التعاوني علي نظرية ( باندورا ) في التعلم الإجتماعي
والذي رأي أن الفرد في تعلمه يؤثر ويتأثر بالبيئة المحيطة به , وخاصة بيئة التعلم , وذلك يتحقق
من خلال تعدد جوانب التفاعل المختلفة داخل مجموعات التعلم التعاوني

عناصر العمل التعاوني الأساسية ، وهذه العناصر هي :

-1 الاعتماد المتبادل الإيجابي :-
وهو أهم عنصر في هذه العناصر ، يجب أن يشعر الطلاب بأنهم يحتاجون لبعضهم بعضاً ، من أجل إكمال مهمة المجموعة ، ويمكن أن يكون مثل هذا الشعور من خلال :
أ - وضع أهداف مشتركة .
ب - إعطاء مكافآت مشتركة .
ج - المشاركة في المعلومات والمواد ( لكل مجموعة ورقة واحدة أو كل عضو يحصل على جزء من المعلومات اللازمة لأداء العمل .
د - تعيين الأدوار

2 -المسؤولية الفردية والزمرية :
المجموعة التعاونية يجب أن تكون مسؤولة عن تحقيق أهدافها وكل عضو في المجموعة يجب أن يكون مسؤولاً عن الإسهام بنصيبه في العمل ، وتظهر المسؤولية الفردية عندما يتم تقييم أداء كل طالب وتعاد النتائج إلى المجموعة والفرد من أجل التأكد ممن هو في حاجة إلى مساعدة .

-3 التفاعل المباشر :
يحتاج الطلاب إلى القيام بعمل حقيقي معاً ، يعملون من خلاله على زيادة نجاح بعضهم بعضاً ، من خلال مساعدة وتشجيع بعضهم على التعلم .

-4 معالجة عمل المجموعة :
تحتاج المجموعات إلى تخصيص وقت محدد لمناقشة تقدمها في تحقيق أهدافها وفي حفاظها على علاقات عمل فاعلة بين الأعضاء ويستطيع المعلمون أن يبنوا مهارة معالجة عمل المجموعة من خلال تعيين مهام مثل :
أ‌) سرد ثلاثة تصرفات على الأقل قام بها العضو وساعدت على نجاح المجموعة .
ب‌) سرد سلوك واحد يمكن إضافته لجعل المجموعة اكثر نجاحا غدا .
ويقوم المعلمون أيضاً بتفقد المجموعات وإعطائها تغذية راجعة حول تقدم الأعضاء في عملهم مع بعضهم بعضا في المجموعة كذلك العمل على مستوى الصف .

مراحل التعلم التعاوني :
يتم التعلم التعاوني بصورة عامة وفق مراحل خمس هي :
المرحلة الأولى : مرحلة التعرف .
وفيها يتم تفهم المشكلة أو المهمة المطروحة وتحديد معطياتها والمطلوب عمله إزاءها والوقت المخصص للعمل المشترك لحلها .

المرحلة الثانية : مرحلة بلورة معايير العمل الجماعي .
ويتم في هذه المرحلة الاتفاق على توزيع الأدوار وكيفية التعاون، وتحديد المسؤوليات الجماعية وكيفية اتخاذ القرار المشترك ، وكيفية الاستجابة لآراء أفراد المجموعة والمهارات اللازمة لحل المشكلة المطروحة .

المرحلة الثالثة : الإنتاجية .
يتم في هذه المرحلة الانخراط في العمل من قبل أفراد المجموعة والتعاون في إنجاز المطلوب بحسب الأسس والمعايير المتفق عليها .

المرحلة الرابعة : الإنهاء .
يتم في هذه المرحلة كتابة التقرير إن كانت المهمة تتطلب ذلك ، أو التوقف عن العمل وعرض ما توصلت إليه المجموعة في جلسة الحوار العام .

أشكال التعلم التعاوني :
هناك عدة أشكال للتعلم التعاوني ، لكنها جميعاً تشترك في أنها تتيح للمتعلمين فرصا للعمل معاً في مجموعات صغيرة يساعدون بعضهم بعضا ، وهناك ثلاثة أشكال هامة موضحة بالشكل (1-1) هي:

أ‌) فرق التعلم الجماعية :
وفيها يتم التعلم بطريقة تجعل تعلم أعضاء المجموعة الواحدة مسئولية جماعية ويتم من خلال الخطوات التالية :

-1 ينظم المعلم التلاميذ في جماعات متعاونة وفقاً لرغباتهم وميولهم نحو دراسة مشكلة معينة ، وتتكون الجماعة الواحدة من ( 2-6 ) أعضاء .
-2يختار الموضوعات الفردية في المشكلة ويحدد الأهداف والمهام ويوزعها على أفراد المجموعة .
-3 يحدد المصادر والأنشطة والمواد التعليمية التي سيتم استخدامها .
-4يشترك أفراد كل مجموعة في إنجاز المهمة الموكلة لهم .
-5تقدم كل مجموعة تقريرها النهائي أمام بقية المجموعات .

2 -الفرق المتشاركة :
-1 وفيها يقسم المتعلمين إلى مجموعات متساوية تماما ، ثم تقسم مادة التعلم بحسب عدد أفراد كل مجموعة بحيث يخصص لكل عضو في المجموعة جزءا من الموضوع أو المادة .
-2 يطلب من أفراد المجموعة المسئولين عن نفس الجزء من جميع المجموعات الالتقاء معاً في لقاء الخبراء ، يتدارسون الجزء المخصص لهم ثم يعودون إلى مجموعاتهم ليعلموها ما تعلموه .
-3يتم تقويم المجموعات باختبارات فردية وتفوز المجموعة التي يحصل أعضاؤها على أعلى الدرجات .

-3 فرق التعلم معاً :
-1 وفيها يهدف المتعلمون لتحقيق هدف مشترك واحد ، حيث يقسم المتعلمون إلى فرق تساعد بعضها بعضا في الواجبات والقيام بالمهام ، وفهم المادة داخل الصف وخارجه .
-2 تقدم المجموعة تقريراً عن عملها وتتنافس فيما بينها بما تقدمه من مساعدة لأفرادها .
-3 تقوّم المجموعات بنتائج اختبارات التحصيل وبنوعية التقارير المقدمة .





دور المعلم في التعلم التعاوني :
-1 اختيار الموضوع وتحديد الأهداف ، تنظيم الصف وإدارته .
-2 تكوين المجموعات في ضوء الأسس المذكورة سابقا واختيار شكل المجموعة .
-3 تحديد المهمات الرئيسية والفرعية للموضوع وتوجيه التعلم .
-4 الإعداد لعمل المجموعات والمواد التعليمية وتحديد المصادر والأنشطة المصاحبة.
5-تزويد المتعلمين بالإرشادات اللازمة للعمل واختيار منسق كل مجموعة وبشكل دوري وتحديد دور المنسق ومسؤولياته .
6-تشجيع المتعلمين على التعاون ومساعدة بعضهم .
7 -الملاحظة الواعية لمشاركة أفراد كل مجموعة .
8-توجيه الإرشادات لكل مجموعة على حدة وتقديم المساعدة وقت الحاجة .
9-التأكد من تفاعل أفراد المجموعة .
-10ربط الأفكار بعد انتهاء العمل التعاوني ، وتوضيح وتلخيص ما تعلمه التلاميذ .
-11تقييم أداء المتعلمين وتحديد التكليفات الصفية أو الواجبات .

أهمية استراتيجية التعلم التعاوني :-
-1- تنمية المهارات التعاونية والعمل بروح الفريق .
-2- تحسين مهارات الإتصال والتعبير اللغوية .
-3- تنمية مهارات التفكير الناقد والإبداعي .
-4- تقليل الفجوة بين الطلبة المتفوقين والمتوسطين من خلال اشراكهم
جميعا في عملية التعلم وتفاعلهم معا , وتبادل الأراء والخبرات .
المشكلات التي تواجه المعلم أثناء تطبيق استراتيجية التعلم التعاوني :-
- 1 ضيق غرف الصفوف الدراسية في كثير من المدارس , ونقص التجهيزات المدرسية .
-2 التنظيم التقليدي لجدول الدروس والحصص .
-3 حاجة المعلمين إلي تدريب خاص يساعدهم علي اكتساب المهارات اللازمة .
-4 عدم توفر المصادر التعليمية المناسبة للطلاب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nouradham2010.forumegypt.net
 
استراتيجية التعلم التعاونى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تطبيق على استراتيجية التعلم التعاونى
» استراتيجية دورة التعلم
» تطبيق على استراتيجية دورة التعلم
» تنفيذ درس بالتعلم التعاونى
» استراتيجية حل المشكلات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الحياة  :: طرق التدريس :: استراتيجية التعلم التعاونى-
انتقل الى: