نور الحياة

رضيت بالله ربا وبالسلام دينا وبمحمدا صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تطبيق على استراتيجية التعلم التعاونى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 18/03/2011

مُساهمةموضوع: تطبيق على استراتيجية التعلم التعاونى   الجمعة مايو 13, 2011 3:04 pm

يعتبر درس الأس الهيدروجيني من ضمن الدروس الجميلة والتي

يمكن من خلالها تطبيق التعلّم التعاوني ..

ولقد سبق و أن تطرق المشرف العام الأستاذ عمر لطريقة التعلّم

التعاوني في :

درس المحاليل المائية والأحماض والقواعد .

درس الألكتروليتات واللاالكتروليتات ( تعلّم تعاوني )


لذا أحببت أن أطرح عليكم هذه الطريقة في درس الأس الهيدروجيني ..

وأسأل الله العلي العظيم أن تعم الفائدة منه على الجميع ..



يعتبر هذا الدرس من ضمن الدروس الشيّقة والمُمتعة والمحببة كثيراً

للطالبات ، حيث تقوم الطالبة بتعيّين درجة حموضة المحاليل المستخدمة

في الحياة اليومية ، ومن خلال هذه القيم تتعرّف على أضرار بعضاً

منها ..




طريقة العرض ..

1 - تقسيم الطالبات إلى مجموعات ..

2 - يتم وضع المحاليل في أطباق بتري وبالنسبة للمحاليل هناك

طريقتين لعرضها :

إما أن تكون المحاليل مجهولة للطالبة وذلك من خلال التحضير المسبق

للتجربة حيث تقوم المعلّمة بترقيم كل طبق ووضع المحلول فيه وتدوينه

عندها في ورقة .. مثلاً المحلول رقم 1 هو حمض الهيدروكلوريك ..

وهكذا ..

أو أن تكتب المعلّمة على كل طبق اسم المحلول ..

3 – الجهاز المستخدم لقياس درجة الحموضة :

هناك عدة طرق لقياس درجة الحموضة منها : شريط الأس الهيدروجيني




، أجهزة متنوعة لقيّاس الأس الهيدروجيني وبالتأكيد أسعارها

مختلفة ..



ومن المعروف بأن الجهاز يعطي درجة الحموضة بشكل أدق وأصح إلا أن

شريط الأس الهيدروجيني يعتبر أكثر إثارة وتشويق وذلك لأن الطالبة

تستمتع كثيراً برؤية الألوان المختلفة والمتدرجة على الشريط ، إضافة إلى

ذلك يعتبر أرخص بكثير من الأجهزة ..





ربط الأس الهيدروجيني بحياة الطالبة ..

** إن مقدار حموضة محلول معيّن أمر مهم جداً في كثير من التفاعلات

الكيميائية ، كما أن كثير من المواد تكون ثابتة التركيب في المحاليل

المائية في درجات معيّنة من حموضة هذه المحاليل ، بينما تتحلل

وتفسد إذا تغيّرت درجة حموضة المحلول . ولهذا فإن من المهم أن

نتمكن من قياس حموضة المحاليل المختلفة وحسابها ، وأن نتحكم في

قيمة هذه الحموضة ...




خلال هذا الدرس يتم ربط الأس الهيدروجيني كثيراً بحياة الطالبة وذلك

من خلال التطرّق إلى مضار بعض المشروبات ...

:: المشروبات الغازيّة ::

فمثلاً يتم التطرق إلى أضرار المشروبات الغازيّة .

فكلنا يعرف بأن لها أضرار على جسم الإنسان ، ولكن يا تُرى ما هو

السبب في ذلك وكيف يكون ذلك ؟ " تفضل الرابط "


:: الأس الهيدروجيني ودم الإنسان ::

وكذلك الحديث أيضاً عن أهمية الأس الهيدروجيني

بدم الإنسان وهذه بعض الروابط المفيدة عن الدم والأس الهيدروجنيي .


تفضل هذا الرابط ...


وأيضاً هذا الرابط ..



:: النسكافيه ::

والحديث عن وجبة الإفطار و تصحيح بعض العادات السيئة عند البعض ألا

وهي شرب كوب من النسكافيه في الصباح الباكر على الريق ..

النسكافيه وماأدراك ما النسكافيه!! أهي سحرية؟ أم ماذا ؟

فربما تكون كذلك فقد سحرت الكثير والكثير فما السبب برأيكم ياترى ؟

فمن خلال الدرس تتعرّف الطالبة على قيمة الأس الهيدروجيني

للنسكافيه وما يمكن أن تسبب هذه القيمة من ضرر لمعدة الإنسان

وتقترح طريقة أفضل لتناول النسكافيه ..




ومن ثم يبدأ العرض العملي وذلك من خلال ورقة العمل المرفقة مع هذا

الدرس ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nouradham2010.forumegypt.net
 
تطبيق على استراتيجية التعلم التعاونى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الحياة  :: طرق التدريس :: استراتيجية التعلم التعاونى-
انتقل الى: