نور الحياة

رضيت بالله ربا وبالسلام دينا وبمحمدا صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تطبيق على استراتيجية دورة التعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 18/03/2011

مُساهمةموضوع: تطبيق على استراتيجية دورة التعلم   الجمعة مايو 13, 2011 3:24 pm

المادة: علوم الصف الثالث الابتدائي

الموضوع: اليابسة

الأهداف المعرفية التربوية :

1. ان يعدد الطالب أقسام الاؤض ليصل الى المستوى المطلوب
2. ان يعدد الطالب أنواع الصخور واستخداماتها
3. ان يعدد الطالب أنواع التربة
4. ان يعرف الطالب استخدامات التربة
5. ان يتعرف الطالب مم تتكون التربة

الوسائل والأساليب
مجسم الكرة الأرضية ونماذج مختلفة من أنواع الصخور و نماذج مختلفة من أنواع التربة

مراحل التدريس باستخدام استراتيجية دورة التعلم

1. مرحلة الاستكشاف
2. مرحلة تقديم المفهوم
3. مرحلة تطبيق المفهوم



تخطيط التدريس باستراتيجية دورة التعلم :

يتطلب عند التخطيط لتدريس احد موضوعات العلوم لتلاميذ المرحلة الابتدائية ان يراعي المعلم :
• تحديد المعلم للأهداف التعليمية للدرس
• تحديد المفاهيم الجديدة المستهدف تعليمها للتلاميذ
• يقوم المعلم في ضوء خبراته السابقة بصياغة بعض المشكلات والصعوبات التي يواجهها
• يكتب المعلم قائمة تحتوي على كل ما يمكن توفيره من المواقف التعليمية المحسوسة
• يعد المعلم لمرحلة الاستكشاف التي يمارس التلاميذ فيها إجراء التجارب والأنشطة التعليمية السابق إعدادها
• يخطط المعلم أنشطة مرحلة التطبيق لكي يقوم التلاميذ بتطبيق المفهوم الجديد في مواقف جديدة بالنسبة لهم



خطوات تنفيذ مشروع رقم 2
طور الاستكشاف

يقسم المعلم التلاميذ الى مجموعات ويعين قائدا لكل مجموعة وأما كل مجموعة يضع مجموعات من الصخور والتراب والصور والعينات

• يطلب المعلم من التلاميذ تسجيل ملاحظاتهم حول المواد الموجودة أمامهم وفي سبيل ذلك يسألهم اسألهم عدة مثل ما ألوان وأحجام وملمس واستخدامات الصخور ؟ وما المكونات الأساسية للتربة؟
• يقوم التلاميذ بتسجيل ملاحظاتهم حول ما يشاهدون امامهم
• يتيح المعلم للتلاميذ المناقشة حول ملاحظتهم في المجموعة الواحدة
• يعرض المعلم من خلال جهاز الداتا شو ( عرض الشرائح ) أو البور بوينت عن كل من التراب والصخور توضح لهم المعلومات التي يتوقع منهم ان استنتجوها
• يطلب المعلم من التلاميذ تسجيل ملاحظاتهم حول ما شاهدوه امامهم من خلال جهاز البور بوينت

طور تقديم المفهوم
• يطلب المعلم من قائد كل مجموعة سرد ملاحظات المجموعة عن الصخور والتربة الذي امامهم والتي قاموا بتسجيل في سجل النشاط
• يطلب المعلم من قائد كل مجموعة مناقشة ملاحظاتهم لتحديد الصفات المشتركة بين الصخور المختلفة التي درسوها
• يطلب المعلم من قادة المجموعات عرض ما توصلوا إليه حول صات التربة والصخور
• يخبر المعلم التلاميذ ان هذه المواد جميعها تعتبر مكونات اليابسة
• يطلب المعلم من التلاميذ تسجيل جميع الصفات الموجودة في هذه المواد في سجل النشاط
• يعرض المعلم على الدتا شو خصائص اليابسة ومكوناتها
• يطلب المعلم من التلاميذ تسجيل هذه الفوائد في سجل النشاط
• يطلب المعلم من التلاميذ مقارنة الصفات العامة للصخور بالملاحظة التي قاموا بتسجيلها في طور الاستكشاف وتسجيل اوجة الاتفاق والاختلاف بين ما قاموا بتسجيلة في الطورين في سجل النشاط

• طور تطبيق المفهوم


يقوم المعلم بتبديل المواد المتوفرة بين المجموعات
• يطلب المعلم من التلاميذ تسجيل ملاحظاتهم حول التربة والصخور في سجل النشاط
• يتيح المعلم للتلاميذ المناقشة حول ملاحظاتهم في المجموعة الواحدة
• يعرض المعلم من خلال جهاز العرض الداتا شو معلومات توضح خصائص وصفات واستخدامات الصخور والتربة
• يطلب المعلم من التلاميذ مقارنة المعلومات جميعها بالملاحظة التي قاموا بتسجيلها في طور التقديم وتسجيل اوجة الاتفاق والاختلاف بين ما قاموا بتسجيله في الطورين في سجل النشاط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nouradham2010.forumegypt.net
 
تطبيق على استراتيجية دورة التعلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الحياة  :: طرق التدريس :: استراتيجية دورة التعلم-
انتقل الى: