درس باستخدام طريقة الاستقصاء الموجه:
التحليل الكهربي لمحلول كلوريد الصوديوم المائي .
أهداف الدرس :
يفترض أن يقوم الطالب بالمهام التالية :
1- يجري تجربة عملية لتحليل محلول كلوريد الصوديوم المائي كهربياً.
2- يتعرّف على التفاعلين الّلذين يتمّان عند القطبين والمواد المتكوّنة .
3- يكتب معادلات كيميائية موزونة تمثّل ما يلي :
- تفاعل الأكسدة عند المصعد .
- تفاعل الاختزال عند المهبط .
- التفاعل الكلي الذي يتم في الخلية .
4- يفسّر سبب اختزال الهيدروجين عند المهبط وعدم اختزال الصوديوم .
5- يعطي تفسيراً منطقياً لكيفية اختزال الهيدروجين وتصاعد غاز الهيدروجين عند المهبط .
المشكلة :
من الثابت علمياً أنّ التفاعل الذي يتم يتم عند المهبط في خلية التحليل الكهربي لمحلول كلوريد الصوديوم المائي هو تفاعل اختزال الهيدروجين . ولكن كيف يختزل الهيدروجين ؟ المطلوب هو تحديد الكيفية التي تكوّن من خلالها غاز الهيدروجين عند المهبط .
الفروض :
فيما يلي بعض الفروض التي يمكن أن يكون من بينها حلاً للمشكلة :
• غاز الهيدروجين يتكوّن نتيجة تفاعل فلز الصوديوم المتكوّن عند المهبط مع الماء .
• غاز الهيدروجين تكوّن نتيجة اختزال البروتونات الموجودة في المحلول المائي .
• غاز الهيدروجين تكوّن نتيجة اختزال الماء نفسه .
أساليب تجميع البيانات :
1- قراءة الدرس في كتاب الطالب .
2- دراسة الافتراضات والنقاش وتبادل الأفكار مع المعلم والزملاء .
3- إجراء التجربة عملياً وتسجيل المشاهدات والنتائج .
نشاطات المتعلّم :
قراءة الدرس في الكتاب ،إجراء تجربة عملية ،الملاحظة وتسجيل النتائج ، دراسة الفروض والوصول إلى نتيجة منطقية للمشكلة .
مناقشة حلول المشكلة :
• بعد صياغة الفروض المتعلقة بالمشكلة يتدارس الطلاب الحلول الواردة في هذه الفرضيات وتجريبها للتوصل إلى نتيجة نهائية للمشكلة .
تقويم الحلول :
بعد مناقشة الفروض السابقة وتحديد أكثر الفروض صحةً ( وهو الفرض الثالث ) يحتاج الطلاّب إلى إجراء بعض التجارب التأكيدية التي تدعم اختيارهم لهذا الحل . ومن هذه التجارب :
1- الكشف عن حمضية المحلول .
2- قياس درجة حرارة المحلول .