نور الحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نور الحياة

رضيت بالله ربا وبالسلام دينا وبمحمدا صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تطبيق على مهارات الاستقصاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 18/03/2011

تطبيق على مهارات الاستقصاء Empty
مُساهمةموضوع: تطبيق على مهارات الاستقصاء   تطبيق على مهارات الاستقصاء Icon_minitimeالجمعة مايو 13, 2011 3:26 pm

درس باستخدام طريقة الاستقصاء الموجه:

التحليل الكهربي لمحلول كلوريد الصوديوم المائي .


أهداف الدرس :
يفترض أن يقوم الطالب بالمهام التالية :
1- يجري تجربة عملية لتحليل محلول كلوريد الصوديوم المائي كهربياً.
2- يتعرّف على التفاعلين الّلذين يتمّان عند القطبين والمواد المتكوّنة .
3- يكتب معادلات كيميائية موزونة تمثّل ما يلي :
- تفاعل الأكسدة عند المصعد .
- تفاعل الاختزال عند المهبط .
- التفاعل الكلي الذي يتم في الخلية .
4- يفسّر سبب اختزال الهيدروجين عند المهبط وعدم اختزال الصوديوم .
5- يعطي تفسيراً منطقياً لكيفية اختزال الهيدروجين وتصاعد غاز الهيدروجين عند المهبط .

المشكلة :
من الثابت علمياً أنّ التفاعل الذي يتم يتم عند المهبط في خلية التحليل الكهربي لمحلول كلوريد الصوديوم المائي هو تفاعل اختزال الهيدروجين . ولكن كيف يختزل الهيدروجين ؟ المطلوب هو تحديد الكيفية التي تكوّن من خلالها غاز الهيدروجين عند المهبط .

الفروض :
فيما يلي بعض الفروض التي يمكن أن يكون من بينها حلاً للمشكلة :
• غاز الهيدروجين يتكوّن نتيجة تفاعل فلز الصوديوم المتكوّن عند المهبط مع الماء .
• غاز الهيدروجين تكوّن نتيجة اختزال البروتونات الموجودة في المحلول المائي .
• غاز الهيدروجين تكوّن نتيجة اختزال الماء نفسه .



أساليب تجميع البيانات :
1- قراءة الدرس في كتاب الطالب .
2- دراسة الافتراضات والنقاش وتبادل الأفكار مع المعلم والزملاء .
3- إجراء التجربة عملياً وتسجيل المشاهدات والنتائج .

نشاطات المتعلّم :
قراءة الدرس في الكتاب ،إجراء تجربة عملية ،الملاحظة وتسجيل النتائج ، دراسة الفروض والوصول إلى نتيجة منطقية للمشكلة .

مناقشة حلول المشكلة :
• بعد صياغة الفروض المتعلقة بالمشكلة يتدارس الطلاب الحلول الواردة في هذه الفرضيات وتجريبها للتوصل إلى نتيجة نهائية للمشكلة .

تقويم الحلول :
بعد مناقشة الفروض السابقة وتحديد أكثر الفروض صحةً ( وهو الفرض الثالث ) يحتاج الطلاّب إلى إجراء بعض التجارب التأكيدية التي تدعم اختيارهم لهذا الحل . ومن هذه التجارب :
1- الكشف عن حمضية المحلول .
2- قياس درجة حرارة المحلول .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nouradham2010.forumegypt.net
 
تطبيق على مهارات الاستقصاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الحياة  :: طرق التدريس :: مهارات الاستقصاء-
انتقل الى: