طريقة الاستقصاء
مفهومها :
استراتيجية تدريسية يتعامل فيها الطلاب مع خطوات المنهج العلمي المتكامل ، حيث يوضع الطالب في مواجهة إحدى المشكلات ، فيخطط ويبحث ويعمل بنفسه على حلها عن طريق توليد الفرضيات واختبارها .
وللاستقصاء ثلاث صور متنوعة ، هي :
1. الاستقصاء الحر :
يقوم فيه الطالب باختيار الطريقة والأسئلة والمواد والأدوات اللازمة ؛ للوصول إلى حل المشكلة التي تواجهه .
2. الاستقصاء الموجه :
يعمل المتعلم تحت إشراف المعلم وتوجيهه ، أو ضمن خطة بحثية أعدت مقدماً . 3. الاستقصاء العادل :
يمر بمراحل تبدأ بتقسيم طلاب الصف إلى مجموعتين ، تتبنى كل مجموعة وجهة نظر مختلفة تجاه الموضوع أو القضية المطروحة في محتوى الدرس ، بالإضافة إلى مجموعة ثالثة تقوم مقام هيئة المحكمين .
أهدافها :
1-مساعدة الطالب على بناء الهيكل الإدراكي ، والبناء العقلي الذي تنتظم فيه الحقائق .
2-تنمية مهارات التفكير ، والعمل المستقل تنمية مهارات ( عمليات ) العلم لدى المتعلمين ، والوصول إلى المعرفة بأنفسهم أثناء التعلم بالاستقصاء .
3-تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى المتعلمين اثناء ممارسة عملية البحث العلمي وفق الخطوات المنهجية المعروفة .
4-اكساب المتعلم الثقة بالنفس والقدرة على إبداء الرأي ، وتقبل الرأي الآخر .
إجراءات تنفيذها :
1. طرح المشكلة ومواجهة الطلاب بالموقف المحير .
2. إدارة مناقشة مع الطلاب لتقويم المعلومات المتوفرة لديهم حول المشكلة، وذلك من خلال طرح مجموعة من الأسئلة المتنوعة .
3. قيام الطلاب بسلسلة من التجارب ، وجمع البيانات والمتطلبات اللازمة لحل المشكلة .
4. قيام الطلاب بتنظيم البيانات التي جمعوها وتفسيرها ، مع رجوعهم إلى استراتيجيات حل المشكلة التي استخدموها أثناء الاستقصاء .
5. كتابة تقرير خاص بعملية الاستقصاء .
التعلم المعتمد على الاستقصاء
ما المقصود بالتعلم المعتمد على الاستقصاء؟:
الاستقصاء شكل من أشكال التعلم الموجه ذاتيا والذى فيه يتحمل الطلاب مزيدا من المسئولية.
ماالمسئوليات التى يتحملها الطلاب فى التعلم المعتمد على الاستقصاء؟:
يتحمل الطلاب مزيدا من المسئولية عن طريق تحديد ما الذي يحتاجون إلى تعلمه
1) التعرف على المصادر .
2) استخدام المصادر .
3) تقييم تقدمهم في التعلم .
كيف يحدث الاستقصاء ؟:
• الاندهاش مما يشاهد أو يسمع .
• الشك .
• الرغبة في أن يجد تفسيرا لما يشاهده , أو يسمعه .
• وضع الحلول الممكنة , والفرضيات .
• التجريب واستبعاد الخطأ من الفرضيات .
ما مميزات الاستقصاء ؟:
1-المتعلم فيه هو محور العملية التعليمية التعلمية .
2-ينمي لدى المتعلمين مهارات الاستقصاء (الاكتشاف ) .
3-يؤكد استمرارية التعلم الذاتي , ودافعية المتعلم نحو التعلم .
4-ينمي مفهوم الذات لدى المتعلم .
5-يزيد نشاط المتعلم , وحماسته تجاه عملية التعليم والتعلم .
6-يؤكد الأهداف والغايات العامة لتدريس المواد الدراسية .
7-يتيح للتلميذ مجالا للتفكير وإعمال الذهن .
8-تؤكد على الأسئلة وطريقة صياغتها وليس الإجابة عنها .
9-تعني هذه الطريقة بالأسئلة ذات الإجابات المتعددة .
10-تنظر إلى عملية التعلم على أنها مستمرة .
11-تجعل التلميذ يسلك سلوك العلماء .
ما دور المعلم في إستراتيجية الاستقصاء ؟:
1-تزويد التلاميذ بالأسئلة مفتوحة النهاية .
2-تقبل الإجابات والتعليق عليها .
3-يعطي التلاميذ وقتا كافيا للتفكير .
4-إن يكون على دراية تامة بطبيعة تلاميذه .
إعطاء التلاميذ فرصة للتخيل والتخمين .
ما خطوات التعلم بالاستقصاء ؟:
1-عرض موقف ( أو أسئلة ) يثير ذهن الطلبة .
2-حث الطلبة على تكوين فرضيات تنجح في تفسير الموقف المثير.
3-مناقشة الفرضيات التي يقدمها الطلبة .
4-حث الطلبة على تقديم فرضيات جديدة .
5-اختبار صحة الافتراض .
6-حث الطلبة على صياغة المفهوم الذي نتج من دورات الاستفسار السابقة أو صياغة التعميمات أو القوانين والنظريات الممكنة ذات العلاقة .
7-إتاحة الفرصة للطلبة لنقل المفهوم أو التعميم المتوصل إليه لمواقف جديدة أخرى.
ما إجراءات تطبيق إستراتيجية الاستقصاء ؟ :
ما الذي على المعلم أن يفعله لكي يصل المتعلم إلى اكتشاف قاعدة عامة أو نظرية أو قانون ؟
1-يجب على المعلم أن يعزز الاكتشاف بالتطبيقات المتنوعة
2-يحدد ما يريد أن يكتشفه المتعلم .
3-يصمم موقفا تعليميا يمكن المتعلم من الاكتشاف .
4-يوجه المعلم تلاميذه خطوة خطوة .